السبت، 11 يناير 2014

الدرس الثالث : حروف بجدكفت (בגדכפת)




حروف بجدكفت (בגדכפת): تحتوي الأبجدية العبرية على ستة حروف يتغير نطقها بحسب ماإذا كان بداخل كل منها نقطة, وهذه النقطة هى رمز الشدّة في العبرية, أو كانت خالية منها. وهذه الحروف هى ستة يجمعها قولنا (بجدكفت) لتسهيل حفظها لا أكثر, أي أنها حروف الباء, والجيم, والدال, والكاف, والفاء, والتاء.
لكن كيف تنطق لو كان الحرف بداخله نقطة (شدّة)؟ وكيف ينطق لو لم تكن بداخله نقطة (شدّة)؟ للإجابة عن هذا السؤال قمنا بعمل جدول بالترتيب التالي: الحرف المنقوط, نطقه منفردًا, مثال لكلمة عبرية بها الحرف منقوطًا, ثم نطقه صوتيًا بالعبرية بحروف عربية, وأخيرًا معناه بالعربية. وفي مقابل ذلك : الحرف غير منقوط, نطقه منفردًا, مثال لكلمة عبرية بها الحرف غير منقوط, ثم النطق صوتيًا بالعبرية بحروف عربية, وأخيرًا معناه بالعربية.
בּ ب בֵּן بِينْ (ابن) ב v חָלָב حَلاڤ (حليب)
 גּ ج גַּן جَنْ (حديقة) ג غ שֶלֶג شِلِغْ (ثلج)
 דּ د דֶּלֶת دِلِتْ (باب) ד ذ יְהודָה يِهُوذا (يهودا)
 כּ ك כֶּלֶב كِلِڤ (كلب) כ خ אָכַל أَخَلْ (أكل)
פּ P פָּר بَار (ثور) פ ف אָפָה آفَا (خَبَز)
תּ ت תֵּל تِل (تَلْ) ת ث כָּתַב كَثَاڤ (كَتَبَ)
ملاحظات على أشكال حروف الأبجديّة : ב / כ / נ : فالباء والكاف والنون حروف قد تتشابه إذا لم تدوَّن بطريقة صحيحة ودقيقة. ג / נ : كذلك يتشابه حرفا الجيم والنون إذا لم يهتم بالشكل المحدد لكل منهما. ד / ז / ר : كذلك حروف الدال, والزاي, والراء. ה / ח / ת : كما نلاحظ التشابه بين هذه الحروف, فلو أهمل الكاتب والمسافة بين الجزء الأيسر الصغير في حرف الهاء بالطرف الأعلى من الجزء الأيمن للحرف لأصبح حاء وليس هاء, وكذلك لو اهملت طريقة كتابة التاء يمكن أن تؤول إلى حاء, فوجب الانتباه لذلك.
ו / ז / י : نلاحظ الفروقات الطفيفة جدًا بين حرفي الواو والزاي, أما ما يميز حرف الياء فهو أنه أصغر حرف في الأبجدية كلها, ولذلك لو أهمل أحد في كتابة حرف الواو ولم ينتبه لطوله قياسًا بحرف الياء يمكن أن يظن أنه ياء, والعكس صحيح؛ لو أهمل شخص في كتابة الياء وأطال مقداره لأصبح واوًا.
ל / ק : لا يوجد تشابه بين حرفي اللام والقاف لكنهما الحرفان اللذان يتميزان ببروز جزء من الأول لأعلى, ومن الثاني لأسفل, دون بقية الحروف التي تتساوى تقريبًا في الحجم الذي يشغله الحرف.
ملاحظات عامة :
1. تتكوت أبجدية اللغة العبرية من 22 حرفًا, تكتب من اليمين إلى الشمال, وتكتب منفصلة غير متصلة, ولا تُقسّم الكلمة ف نهاية السطر, وإن كانت العبرية الحديثة لا تراعي مبدأ عدم التقسيم هذا.
2. يطلق على هذا الخط خط المطبعة, نظرًا لاستخدامه في الطباعة, كما يسمى بالخط المربع لإمكانية كتابة كل حرف منه داخل مربع. ويشذّ عن ذلك حرفا اللام والقاف كما ذكرنا اعلاه.
3. يوجد رمزان لحرف السين؛ الأول هو السين سامِخ, والثاني هو السين شين (ס/ש), ولا فرق بينهما من الناحية الصوتية, ولا تعليل لذلك غير إن أحدهما كان يدوَّن بشكل مغاير للآخر في منطقة أخرى.
4. هناك خمسة حروف يتغير شكلها إذا جاء في آخر الكلمة عن شكله إذا كان في أولها أو في وسطها, ويجمع هذه الحروف قولنا : كم صنف, أي: انها حروف الكاف, والميم, والصاد, والنون, والفاء.
وهذه الظاهرة هى كما في الحروف ذاتها في كم صنف: כ כֶּלֶב : كِلِڤْ (كلب): لاحظ شكل الكاف في أول الكلمة. אָכַל :أَخَلْ (أكَلَ): لاحظ شكل الكاف في وسط الكلمة. מֶלֶךְ : مِلِخْ (مّلٍك)لحظ شكل حرف الكاف عندما وقع في آخر الكلمة. מ מֶלַח: مِلَحْ (ملح): لاحظ شكل الميم في أول الكلمة. נָמֵר : نَمِيرْ (نَمِر): لاحظ شكل الميم في وسط الكلمة . סֻלּם : سُلام (سُلَّم) لاحظ شكل حرف الميم في آخر الكلمة. צ צֵל : تسل (ظِل): لاحظ شكل الصاد في أول الكلمة. אֶצֵל : إيتسِل (عند) : لاحظ شكل حرف الصاد فيوسط الكلمة. עֵץ: عِيتس (شجرة), لاحظ شكل الصاد في آخر الكلمة. נ נֵר : نِيرْ (شمعة): لاحظ شكل النون في أول الكلمة. עָנָה : عاناه (أجاب) : لاحظ شكل النون في وسط الكلمة. עָנָן : عانان (سحاب) لاحظ شكل الحرف في آخر الكلمة. פ פָּרָה: باراة (بقرة) لاحظ حرف الفاء في أول الكلمة. סֵפֶר : سِفِر (كتاب/سِفْر): لاحظ شكل الحرف في وسط الكلمة. כַּף : كَف (كفّ) لاحظ شكل الحرف في آخر الكلمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق