الأربعاء، 15 يناير 2014

الدرس السادس: حروف الحلق (אוֹתִיּוֹת הַגָּרוֹן)

حروف الحلق هى الحروف التي يلعب الحلق الدور الرئيس في إخراجها عند النطق بها, وهى في العبرية أربعة حروف؛ الألف, والهاء, والحاء, والعين (א/ה/ח/ע), ويضاف إليهم أحيانًا, أي في بعض المواضع حرف الراء (ר).
 وهذه الحروف الخمسة لا تقبل لا الشدّة, ولا السكون التام.
لذلك فهى تشكل ظاهرة لغوية لها قواعدها الخاصة بها والتي تنفرد بها عن بقيّة الحروف. 
فنجد أن رمز السكون(אְ) إذا تطلبه المقام مع أحد حروف الحلق هذه يجب أن يشترك معه إحدى الحركات الثلاث؛ الفتحة, والكسرة, والضمة, فتصبح حركات مركبة من السكون وإحدى هذه الحركات, على الشكل التالي:
 אֲ : وتسمى "حاطف پاتَح", وهى حركة حرف الألف. אֱ : وتسمى "حاطف سيجول", وهى حركة حرف الألف. חֳ : وتسمى "قاماتس حاطوف", وهى حركة حرف الحاء. كيف تنطق ؟ تنطق بحسب الحركة المرافقة للسكون في كل منها. ما معنى هذا الكلام ؟ سيتضح في الكلمات الآتية التي تشتمل على حروف حلق وجب تشكيلها بإحدى هذه الحركات المركبة الثلاث: אֲמַרְתֶּם : إِمَرْتِيم : قُلْتُم (لا حظ كيف نقلنا نطق حرف الألف المشكل بحركة مركبة, كأنها فتحة قصيرة وحسب). אֱמֹר : إِمُرْ : قُلْ חֳלִי : حُلِي : مَرِيضْ.
 وإليكم مزيدًا من الكلمات التي تأتي فيها حركات مركبة: חֳדָשִׁים – יַהֲרֹס – חֲכָמִים – אֱלֹהִים – אֲנִי - אֲדָמָה - עֲנִי – אֲנָשִׁים النطق: حُودَاشِيم/يَهَروسْ/حَخَامِيم/إِلوهِيم/أَنِي/أَدَامَاه/عَنِي/أَنَاشِيم. المعاني: شهور/سيدمر/حكماء/الله/أنا/قطعة أرض/فقير/رجال.

هناك تعليق واحد:

  1. اريد معلومات عن מסכת גרים وترجمتها ارجو المساعده وشكرا

    ردحذف