الأحد، 16 نوفمبر 2014

درس الشدّة : דָּגֵשׁ (الفرقة الأولى)


 يرمز اللغويون العبريون لتشديد الحرف بوضع نقطة داخله, هى علامة تشديد الحرف, وتسمى دَاجِيش (דָּגֵשׁ), مثال النقطة الموجودة في داخل حرف الفاء في كلمة (סִפֵּר : قصّ/حكى) , وأهم وظيفة للداجش هى تضعيف الحرف المشدد في النطق, بغرض وظائف لغوية ولذلك تسمى في العبرية الشدة الثقيلة أو الـ دَاجِيشْ حَازَاقْ (דָּגֵשׁ חָזָק).

جدير بالذكر أن الشدة إذا كانت في حروف بجدكفت (בּגּדּכּפּתּ), نطقت هذه الأصوات شديدة, ولها مواضع سنعرفها في درس المقاطع, وتسمى الشدة في هذه الحالة بالشدة الخفيفة, أو دَاجِيشْ كَال (דָּגֵשׁ קַל). وهناك قاعدة بسيطة لمعرفة متى تكون هذه الحروف أو الأصوات الستة (בּגּדּכּפּתּ) شديدة, ومتى تكون رخوة. فإذا وقعت في أول الكلمة, أو بعد سكون تام كانت شديدة انفجارية, وإلا كانت رخوة احتكاكية.
وظائف الشدّة الثقيلة: 1. للدلالة على إدغام حرف في حرف مثله : שָׁבַתִּי = שָׁבַתְתִּי : شَافَتِّي (تَوَقَفْتُ) 2. للدلالة على إدغام حرف النون الساكن, وغالبًا ما يكون ذلك في الأفعال النونية الفاء؛ أي التي أولها حرف نون , مثال : יִתֵּן = יִנְתֵּן : يِتْتِين (سيعطي) 3. لتمييز صيغ التعدية والمبالغة, مثال : סִפֵּר : سِبِّر (قصّ/حكى) , שִׁבֵּר : شِبِّر (كسَّر). 4. في بعض صيغ الأسماء, مثال : גִּבּוּר : جِبٌّور (بطل), צַדִּיק : تسَدِّيك (صدِّيق) 5. بعد أداة التعريف الهاء, مثال : הַבֲּיִת : هَبَّيت (البيت), הַכַּדּוּר : هَكَّدّور (الكرة). 6. وتاتي الشدّة احيانًا لمجرد تحسين النطق, مثال : אֵלֶּה : إِلِّه (هؤلاء), לַמָּה : لَمَّه (لماذا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق